ثقافة وفن

محمد نبيل : لقد سرقوا فيلمي وشوهوا مضامينه

أسامة خيي الاثنين 05 يناير 2015
محمد نبيل : لقد سرقوا فيلمي وشوهوا مضامينه
jawahir_481378506

AHDATH.INFO - خاص

توصلنا من المخرج محمد نبيل بالرسالة التالية بخصوص شريط الفيديو الذي يروج في اليوتوب على أنه شهادة لمومس مغربية بوجه مكشوف وهي الرسالة التي يقول فيها نبيل بأن فيلمه تعرض للسرقة ولمحاولة التشويه .

لنقرأ رسالة نبيل مثلما توصل الموقع بها

انها السرقة الفنية في زمن المسخ .

قرصنة شريط “جواهر الحزن” و محاولة تشويه مضامينه ..

الزميلات و الزملاء ،

بعد التحية و السلام،

نشرت صحيفتكم الاحداث انفو مقالا صحفيا تحت عنوان : ” مثير : عاملة جنس مغربية تتحدث بوجه مكشوف ” مبني على معطيات جاءت في “شريط قصير مقرصن” ،منشور بدوره على صفحات الصحيفة، ما يعد مسا بمصداقية عملكم الصحفي و الاعلامي.

و يؤسفني أن أخبركم أن “الشريط القصير ” هو عبارة عن مشاهد مسروقة من الفيلم الوثائقي “جواهر الحزن” (انتاج 2013 ) الذي قمنا بانتاجه و مدته الاصلية 74 دقيقة ويحكي عن ظاهرة الامهات العازبات في المغرب .

الشريط الاصلي بثته فضائية البي بي سي العربية منذ شهور ، لكن قام شخص أو جهة أو موقع يدعى” dorinoss المغربي” بتحميلها بعد قرصنتها وتقطيع المشاهد خارج سياقها في الشريط الذي عرضته الفضائية العربية في إطار اتفاق يجمع بين مؤسسة ميا باراديس للإنتاج الالمانية و مقرها برلين / ألمانيا ، و الفضائية البريطانية. كما أن حقوق الفيلم هي للمؤسسة الالمانية و لمخرج العمل كاتب هذه السطور، و للفضائية حقوق البث لمدة زمنية محدودة داخل العقد كما هو جاري به العمل في مثل هذه الامور .

” المشاهد المسروقة ” على موقع يوتوب تقدم ” فضائية البي بي سي وكأنها قضت يوما مع بائعة الهوى”، مع عدم الاشارة لا الى الفيلم و عنوانه و منتجه و مخرجه و السياق الذي جاءت فيه تلك اللقطات التي لا تتعدى مدتها 8 دقائق ، في حين أن المشاهد هي من شريط “جواهر الحزن” ، و قمنا نحن بتصويرها في المغرب في سياق إنتاج فيلم وثائقي عرضناه في مهرجانات عربية و مغربية و دولية كان آخرها في المهرجان الدولي لسينما المرأة في سلا في دورته الاخيرة . و يحكي الشريط بالتفصيل عن أمين عازبتين اضطرت احداهما بفعل ظروفها القاسية جدا الى ممارسة العمل الجنسي شانها شان العديد من الامهات العازبات في منطقة الغرب التي تنحدر منها الام العازبة و في مناطق عدة من المغرب .

و يقدم الشريط القصتين بمعالجة سينمائية فنية و جمالية تحفز على طرح السؤال و التفاعل مع المشاهد مع ابراز الظاهرة ألاجتماعية، مع ايماننا العميق بأن ” الانسان خير بطبعه لكن المجتمع هو من يفسده”، كما يقول جان جاك روسو .

و للتدليل على كلامنا في هذا التوضيح، نبعث لكم برابط الموقع الذي نشر المشاهد المقرصنة وهو :

https://www.youtube.com/channel/UCzeJO-9yuCZKl-fOxx13vsg

رابط المقتطف الاعلاني القصير للشريط :

" rel="nofollow">

موقع شريط جواهر الحزن على موقع الفيسبوك :

https://www.facebook.com/FilmJewelsOfGriefFylmJwahrAlhzn?ref=hl

موقع الشريط على موقع مهرجان امستردام :

http://www.idfa.nl/industry/tags/project.aspx?id=200b9a39-d821-4cb9-bf0d-0428ad17ae94

اشكركم على نشر التوضيح ، كما أؤكد لكم بأنني بصدد متابعة القضية مع محامية مؤسسة الانتاج الالمانية و الفضائية العربية البي بي سي ، كما أحتفظ بحقي و حق مؤسسة الانتاج الالمانية بمتابعة صاحب موقع dorinoss المغربي، و كل الاطراف التي تقوم بهذا العمل على قناة اليوتوب .

مع كل المودة الخالصة .

برلين في 04 يناير 2014

محمد نبيل : مخرج و منتج فيلم جواهر الحزن .

عن شركة ميا باراديس للانتاج / برلين / المانيا .